أخبار عاجلة
/-----/ إنفوجراف| اليوم بدء التسجيل العقاري لـ 51293 قطعة عقارية في 8 أحياء بمدينة الرياض /-----/ أمانة المدينة المنورة تطرح فرصة استثمارية لإنشاء وتشغيل مشروع فندقي /-----/ ماهي العقوبات المالية لعدم إيداع الشركات السعودية للقوائم المالية /-----/
06/24/24 08:10 AM

رقمنة قطاع البناء.. تقنيات حديثة تحسن كفاءة المشروعات العقارية

يساعد التحول الرقمي واستخدام التكنولوجيا الحديثة مثل برامج إدارة ورقمنة مشاريع البناء، وتقنيات الواقع الافتراضي والواقع المعزز في تحقيق تقدم هائل في قطاع البناء، حيث تساهم في تحسين كفاءة وجودة المشروعات العقارية، وتحسين عمليات التخطيط والتنفيذ، وتوزيع الموارد بفعالية أكبر، وزيادة دقة التنفيذ وتوفير الوقت وتعزيز الآمان وبالتالي خفض التكاليف وزيادة الربحية.

وتشمل هذه التقنيات استخدام البرمجيات المتقدمة مثل إنترنت الأشياء، والأتمتة، والذكاء الاصطناعي، وتحليل البيانات، وأنظمة إدارة المشاريع الذكية.

ومن هذه التقنيات أيضًا، برامج إدارة مشاريع البناء التي تؤدي دورًا بارزًا في تعزيز عمليات التواصل والتعاون في مشاريع البناء. فهي توفر وسيلة مثالية لمشاركة المعلومات والبيانات بشكل سهل وفعال بين جميع الأعضاء المشاركين في المشروع، مما يساعد في اتخاذ قرارات سريعة ومستنيرة لضمان تقدم سلس وناجح للمشروع.

كما تسهم التقنيات الحديثة بشكل كبير في تسريع وتيسير الوصول إلى بيانات ومعلومات المشروع في قطاع البناء والتشييد. وهذا التحول يمكن أن يكون فارقًا حقيقيًا في تنفيذ المشاريع بكفاءة وفعالية، مما يعزز من نجاح المشاريع وتحقيق توقعات العملاء بشكل أفضل.

ومن خلال استخدام أنظمة إدارة المشروعات الذكية والبرمجيات المخصصة، يمكن للشركات تتبع الامتثال بشكل مستمر ومستدام. كما يمكنهم توثيق جميع العمليات والتحقق من تطابقها مع المتطلبات القانونية والبيئية والصحية.

كما تساهم التكنولوجيا الحديثة بشكل كبير في أتمتة جمع المعلومات في مشاريع البناء والتشييد، مما يعزز كبير من كفاءة وجودة تلك المشاريع. من خلال مجموعة متنوعة من التقنيات والأدوات، يتم تسهيل عمليات جمع المعلومات واستخدامها بشكل فعال، ومن بين هذه التقنيات الحديثة:

الاستشعار عن بُعد: يتيح استخدام أجهزة استشعار عن بُعد مثل الطائرات بدون طيار والمركبات الذكية جمع معلومات جغرافية دقيقة عن المشاريع. يُستخدم هذا التقنيات لإجراء مسح جوي وتحليل تضاريس الموقع بشكل أكثر دقة وفاعلية.

إنترنت الأشياء المتصلة (IoT): تُستخدم الحساسات المتصلة بالإنترنت لجمع البيانات من مختلف أجزاء المشروع، مثل معدات البناء والهياكل والأدوات. هذه البيانات تمكن من مراقبة الأداء والصيانة بفعالية.

تقنيات الليزر والمسح الثلاثي الأبعاد: تُستخدم هذه التقنيات لإنشاء نماذج ثلاثية الأبعاد دقيقة للموقع والمشروع، مما يسهل مراقبته وتحليله بشكل شامل.

الهواتف الذكية والأجهزة اللوحية: تمكن التطبيقات المخصصة والبرمجيات من استخدام الأجهزة الذكية لجمع المعلومات البيانات من الموقع مثل عيوب البناء وغيرها، بالإضافة إلى إمكانيات إعداد التقارير والمشاركة الفورية.